تقرير جاهز عن خورفكان للصف الرابع 2024.

خورفكان

ياحادي الركب طول السير أضناني قـف بي تمهل فهذه خورفكان

مدينة السحر قد طـاف الجمال بها وماؤها العذب يروي كل إنسان

منظر خلاب بديع تسعد النفس لرؤيته … فمن أعلى التلة وعلى إمتداد البصر يبدو ذلك الخليج الطبيعي الذي يحتضن مدينة خورفكان الهانئة وميناؤها البحري … وعلى البعد تظهر الملامح الجلية المميزة لجزيرة الشرق الساحرة .
وللوهلة الأولى تبدو للعيان بعض معالم مدينة خورفكان السياحية … فقصر سمو حاكم الشارقة يشرق بشموخ من على قمة الجبل … ويبرز على الجانب الآخر فندق اوشينك السياحي بتصميمه المميز وموقعه المتفرّد الذي يجعله مقصد لكل زوار مدينة خورفكان .
خورفكان مدينة جميلة ومنتجع رائع تحيط بها الجبال الشاهقة والبحار الهادئة التي تجتذب زوارها من هواة الرياضيات البحرية كركوب الأمواج, الغطس, السباحة تحت الماء وركوب القوارب والمراكب الشراعية وصولا إلى الاسترخاء على شاطئ تحت أشعة الشمس..

أصل التسميه

جاءت تسمية خورفكان على يد الرحالة ابن بطوطه..حيث ان المدينه عباره عن خور..بين فكين..فكانت خورفكان..

معلومات عامة عن خورفكان

تقع خورفكان على حدود الفجيرة وهي مدينة صغيرة تتبع لإمارة الشارقة وهي مكان مرغوب وذو شهرة لمحبي الغطس نظرا لتمتع شواطئها بالشعب المرجانية الجميلة والحياة البحرية الغنية. تبعد مدينة خورفكان حوالي ساعة وعشرة دقائق من دبي عن طريق البر.
و لم تكن خور فكان لتستحق لقب عروس الساحل الشرقي، إلا إذا كان لها نصيب كبير منه، تؤكده حقائق الجغرافيا وتفرد التراث وجمال الطبيعة التي جعلت اللقب حقاً أصيلاً لها لم يأت من فراغ·· فهي بحق متعة للناظرين بطبيعتها المميزة التي لا تشبه إلا نفسها، لوحة طبيعية رائعة ما زالت بكراً تنتظر أن تمتد إليها أيدي المبدعين من أبنائها ببعض الرتوش البسيطة التي تجعل منها مقصداً ومزاراً سياحياً أصيلاً يضاهي أرقى المنتجعات في المنطقة ·

خورفكان في التاريخ

ولتاريخ خور فكان أصالة تجد ملامحها على وجوه أهلها الذين اعتمدوا في معيشتهم على هبة الله التي منحها لهم في الطبيعة لتجعل معظم نشاطهم في الصيد والزراعة، خاصة بعدما اشتهروا بالغوص بحثاً عن اللؤلؤ -مصدر رزقهم فيما مضى.

تشكل خور فكان أجمل ميناء طبيعي على الساحل الشرقي المطل على مياه المحيط الهندي والذي يسمى خليج عمان وهي تتبع إمارة الشارقة .

تجمع عروس الساحل الشرقي بين جمال البحر وروعة الجبل وكرم الخضرة، وتمتاز شواطئها بمياهها المتماوجة بين الزرقة و الاخضرار·· رمالها ناعمة بيضاء تحوط بها غابات مترامية الاطراف من أشجار الغاف شجر الصحراء والسدر والرمث والمرخ، ومزارع البرتقال والمانجو والموز والحمضيات ·تحتضنها جبال عمان بذاعين يمتدان على طول الساحل، لتضفي عليها ألواناً معدنية براقة·

ما قيل عن خورفكان قديما

في كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي
خورفكان بلد على ساحل عمان , يحول بينه وبين البحر الأعظم جبل وبه نخل وعيون عذبه , وخورفكان أجود بلاد تلك الناحية , منها يجلب النيل الفائق وإليها يسافر أكثر البحارة "

رحلة إبن بطوطة قبل حوالي 600 عام

وزار المدينة إبن بطوطة حوالي عام 1350 للميلاد وقد ذكر في كتابه (رحلة إبن بطوطة) أن من مدن عمان مدينة زكي وهي عبارة عن مدينة عظيمة منها القريات(القرية) وشبا(دبا) وكلباء وخورفكان وصحار وكلها ذات أنهار وحدائق وأشجار ونخل.ويذكر أنه هو الذي أطلق عليها إسم خورفكان فقال فكان بينهما خور

رياضة الغوص في خورفكان

تعتبر المناطق الساحلية في دولة الإمارات زاخرة بالمواقع الجميلة المناسبة لممارسة رياضة الغطس خاصة في الخليج العربي والمواقع الطبيعية في الساحل الشرقي. وتعتبر رياضة الغطس في هذه المنطقة من الرياضات المحببة بسبب تنوع الحياة البحرية والمرجانية الموجودة في مياه الخليج الدافئة النظيفة وغير الملوثة.
وعادة يتم تنظيم رحلات الغطس في مياه الخليج إلى مواقع حطام السفن القديمة ومناطق الصراعات والمواقع التي غرقت فيها سفن الشحن وموقع السفينة "دارا" وهي سفينة ركاب قديمة غرقت في عام 1961م نتيجة لانفجار على سطحها.
يوفر الشاطئ الشرقي على المحيط الهندي فرصة جيدة لرؤية السلاحف وأسماك القرش والأسماك الاستوائية وسمك براكودا والمرجان الجميل. ومن المناطق الملائمة والمفضلة لممارسة رياضة الغطس هي مقبرة السيارات وصخرة مارتيني بعيداً عن خورفكان والشاطئ الرملي وصخرة ليما وحلزونات دبا.

واتمنى الافادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.