ص 143 :::
البيت (6)
البيت (1)
البيت (5)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
ص 144 :::
جل مالي * تتابع لي غنى * عبد الضيف * اسد به
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
التشاؤم : زجروا طيراً بنحس
اكرام الضيف : اني لعبد الضيف
العطاء : الرفد
الضلال : الغي
الاهل : بنو ابي
الاقرباء : بنو عمي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
ان ضيعوا غيي : ان ذكروا عيوبي في غيابي
ما دام الضيف نازلاً: ما دام قد دخل منزله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
ص 145 :::
دين : ديون شيمة : شيم
سريع : سراع عم : اعمام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
دين : اديان * مسرعون : مسرع * شم : شم * عمائم : عمامة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس : كتبت الهمزة على نبرة لانها مكسورة
مرؤوس : كتبت الهمزة على واو لانها مضمومة
قراءة : كتبت الهمزة على السطر لانها سبقت بحرف مد ساكن
هنيئة : كتبت الهمزة على نبرة لانها سبقت بحرف مد ساكن
سئم : كتبت الهمزة على نبرة لانها مكسورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
ص 146
اسرافه في الماء جعلهم يفضون تزويجه ابنة عمه
كان يسرف في المال ويستدين حتى يحل مشاكل قومه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
استمرار قومه في معاتبته – ذكرهم اياه بما لا يشرف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
موقف الشاعر :
* يحب قومه
* يحسن الى قومه
* يعطيهم ماله
* يتمنون لهم السعد
موقف قومه :
* يحقدون عليه
* يقابلون الاحسان بالاساءة
* لا يعيدون اليه ماله
* يتمنون له التعاسة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
الشاعر ، لانه متسامح وكريم
عادة زجر الطير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ص 147 :::
اذا اكلوا لحمي وفرت لحومهم
لهم جل كالي ان تتابع لي غنى
ولي فرس نهد عتيق
وليسوا الى نصري سراعاً
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ولي فرس نهد : حقيقي
هدموا مجدي : مجازي
جعلته حجاباً لبيتي : مجازي
اكلوا لحمي : مجازي
لهم جل مالي : حقيقي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ن : ثلاث مرات
ني : ثلاث مرات لتوليد ايقاع صوتي مميز
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص 148 :::
في البيت الخامس : اكلوا – وفرت * هدموا – بنيت
في البيت السادس : ضيعوا – حفظت * غيي – رشدا
التعليل : يوضح الاختلاف بينه وبين قومه في التسامح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اذا اساؤوا لي احسنت اليهم
ان نسوا مواقفي حفظ مواقفهم
اللام المزحلقة تفيد التأكيد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دفاع الشاعر من 1 الى 4
اكرام الضيف من – الى 11
المناصرة والنجدة من 5 الى 7
تسامح الشاعر : من 8 الى 10
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباقي حلوا لوحدكم انا ما حليته عشان رن الجرس
البيت (6)
البيت (1)
البيت (5)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
ص 144 :::
جل مالي * تتابع لي غنى * عبد الضيف * اسد به
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
التشاؤم : زجروا طيراً بنحس
اكرام الضيف : اني لعبد الضيف
العطاء : الرفد
الضلال : الغي
الاهل : بنو ابي
الاقرباء : بنو عمي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
ان ضيعوا غيي : ان ذكروا عيوبي في غيابي
ما دام الضيف نازلاً: ما دام قد دخل منزله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
ص 145 :::
دين : ديون شيمة : شيم
سريع : سراع عم : اعمام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
دين : اديان * مسرعون : مسرع * شم : شم * عمائم : عمامة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس : كتبت الهمزة على نبرة لانها مكسورة
مرؤوس : كتبت الهمزة على واو لانها مضمومة
قراءة : كتبت الهمزة على السطر لانها سبقت بحرف مد ساكن
هنيئة : كتبت الهمزة على نبرة لانها سبقت بحرف مد ساكن
سئم : كتبت الهمزة على نبرة لانها مكسورة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
ص 146
اسرافه في الماء جعلهم يفضون تزويجه ابنة عمه
كان يسرف في المال ويستدين حتى يحل مشاكل قومه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
استمرار قومه في معاتبته – ذكرهم اياه بما لا يشرف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
موقف الشاعر :
* يحب قومه
* يحسن الى قومه
* يعطيهم ماله
* يتمنون لهم السعد
موقف قومه :
* يحقدون عليه
* يقابلون الاحسان بالاساءة
* لا يعيدون اليه ماله
* يتمنون له التعاسة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
الشاعر ، لانه متسامح وكريم
عادة زجر الطير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ص 147 :::
اذا اكلوا لحمي وفرت لحومهم
لهم جل كالي ان تتابع لي غنى
ولي فرس نهد عتيق
وليسوا الى نصري سراعاً
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ولي فرس نهد : حقيقي
هدموا مجدي : مجازي
جعلته حجاباً لبيتي : مجازي
اكلوا لحمي : مجازي
لهم جل مالي : حقيقي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ن : ثلاث مرات
ني : ثلاث مرات لتوليد ايقاع صوتي مميز
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص 148 :::
في البيت الخامس : اكلوا – وفرت * هدموا – بنيت
في البيت السادس : ضيعوا – حفظت * غيي – رشدا
التعليل : يوضح الاختلاف بينه وبين قومه في التسامح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اذا اساؤوا لي احسنت اليهم
ان نسوا مواقفي حفظ مواقفهم
اللام المزحلقة تفيد التأكيد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دفاع الشاعر من 1 الى 4
اكرام الضيف من – الى 11
المناصرة والنجدة من 5 الى 7
تسامح الشاعر : من 8 الى 10
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباقي حلوا لوحدكم انا ما حليته عشان رن الجرس