مطوية عن الحجاب -شبكة الامارات 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

مطوية عن الحجاب..

إن من مكارم الأخلاق التي بعث بها محمد صلى الله عليه وسلمذلك الخلق الكريم- خلق الحياء- الذي جعله النبي صلى الله عليه وسلم شعبة من شعبالإيمان، ولا ينكر أحد أن من الحياء المأمور به شرعا وعرفا احتشام المرأة وتخلقهابالأخلاق التي تبعدها عن مواطن الفتن ومواقع الريب.
وإن مما لا شك فيه أنتحجبها بتغطية وجهها ومواضع الفتنة منها لهو من أكبر احتشام تفعله وتتحلى به لمافيه من صونها وإبعادها عن الفتنة .

الحجاب الشرعي هو: حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره؛ أي: سترها ما يجب عليها ستره، وأولى ذلك وأوله ستر الوجه؛ لأنه محل الفتنة، ومحلالرغبة، فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عمن ليسوا بمحارمها.

وأما من زعمأن الحجاب الشرعي هو ستر الرأس والعنق والنحر والقدم والساق والذراع، وأباح للمرأةأن تخرج وجهها وكفيها، فإن هذا من أعجب ما يكون من الأقوال؛ لأنه من المعلوم أنالرغبة ومحل الفتنة هو الوجه، وكيف يمكن أن يقال إن الشريعة تمنع كشف القدم منالمرأة، وتبيح لها أن تخرج الوجه؟! هذا لا يمكن أن يكون واقعا في الشريعة العظيمةالحكيمة المطهرة من التناقض..
وكل إنسان يعرف أن الفتنة في كشف الوجه أعظمبكثير من الفتنة في كشف القدم، وكل إنسان يعرف أن محل رغبة الرجال في النساء إنماهي الوجوه، ولهذا لو قيل للخاطب: إن مخطوبتك قبيحة الوجه، ولكنها جميلة القدم ماأقدم على خطبتها، ولو قيل له: إنها جميلة الوجه ولكن في يديها أو في كفيها أو فيقدميها أو في ساقيها نزول عن الجمال لكان يقدم عليها، فعلم بهذا أن الوجه أولى مايجب حجابه.
وهناك أدلة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،وأقوال الصحابة، وأقوال أئمة الإسلام وعلماؤه، تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميعبدنها عمن ليسوا بمحارمهاوتدل! على أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها.

عمن ليسوابمحارمها، وليس هذا موضع ذكر ذلك . وأما عن ستر الكفين والقدمين بساتر كالقفازينوالجوارب فيقول الشيخ ابن عثيمين حفظه الله: الواجب على المرأة عند الخروج من البيتستر كفيها وقدميها ووجهها بأي ساتر كان، لكن الأفضل لبس قفازين كما هو عادة نساءالصحابة رضي الله عنهن عند الخروج، ودليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في المرأة: "إذا أحرمت لا تلبس القفازين "، وهذا يدل على أن من عادتهن لبس ذلك .

وبعدأن عرفت أختي المؤمنة الحجاب الشرعي وحكمه فإنه يجب عليك أن تلتزمي به وتتحجبي عنالرجال الأجانب بتغطية الوجه وستر جميع البدن، ولا تتهاوني في ذلك وتضعفي أمامالمغريات، واصمدي أمام المستهزئين حتى ولو كانوا من المقربين، فإن أوذيت بسببالحجاب فهذا من الابتلاء وعليك الصبر والدعاء.

م

موفقن يارب…

الملفات المرفقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.